<message>
قلل الملح.. تعش بقلب سليم
---------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تناول الملح بكميات أقل وعش بقلب سليم لفترة أطول، وفقا لأحدث كشف علمي!

وفي ما اعتبر أول دليل واضح ومحدد على ضرر تناول كميات كبيرة من الصوديوم المتوفر في ملح الطعام، أعلن العلماء انه مرتبط بزيادة ملحوظة بحدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية وحدوث الوفيات.
وقالوا أن الصوديوم قد يقلل قدرة الأوعيةالدموية على الانبساط والانقباض وقد يصلب خلايا القلب.
و لوقت طويل كان العلماءيعرفون أن الطعام الزائد الملوحة يلعب دوره في زيادة ضغط الدم وحدوث أمراض في القلب والأوعية الدموية، إلا انه لم تظهر نتائج حاسمة تشير إلى انه يقود إلى حدوث الوفيات المبكرة.
وكشف البحث الذي قاده فريق من العلماء الأميركيين في بريغهام ومستشفى النساء وكلية الطب في جامعة هارفارد في بوسطن، حول كميات الملح التي جرى تناولها على مدى 15 عاما وعلاقته بالصحة ونشر في المجلة الطبية البريطانية، أن الأشخاص الذين تناولوا طعاما أقل ملوحة قل لديهم خطر التعرض إلى نوبة قلبية أو إلى سكتة دماغية بنسبة 25 في المائة، كما قلت لديهم حالات الموت المبكر بنسبة 20 في المائة، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا طعاما أكثر ملوحة.
وأشار الباحثون إلى أن دراستهم «قدمت دليلا فريدا من نوعه بأن تقليل الصوديوم يمكنه ان يمنع حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، وأنها (أي الدراسة) تزيل تماما أي مخاوف (محتملة) من أن تقليل الصوديوم قد يكون ضارا ». وأضافوا أن البحث الجديد يعتبر أقوى دليل موضوعي حتى الآن يؤكد أن تقليل كمية الملح في الطعام يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعيةالدموية في المستقبل.
ورغم التوصيات الطبية المتتالية بضرورة الانتباه إلى كميات الملح التي يتناولها أفراد الجمهور، إلا أن الشركات المنتجة للطعام وللملح أيضا تقاومها مدعية قلة الأدلة الحاسمة على صحتها.
ووفق التوصيات الصحية، فان كميةالملح القصوى للراشدين ينبغي ألا تزيد على ستة غرامات، أي نحو ملعقة شاي،يوميا.
مع تمنياتي لكم بالصحة والعافية
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
دعواتكم دمتم في حفظ الرحمن